:
الموهوبون بأنهم الطلاب الذين يوجد
لديهم استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر
من المجالات التي يقدرها المجتمع وبخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير
الإبتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاجون إلى رعاية تعليمية
خاصة لا تتوافق لهم بشكل متكامل في برامج الدراسة العادية
.
الخصائص العامة للأطفال الموهوبين
:
-يقظة غير اعتيادية منذ سني الرضاعة.
-متعلم سريع، يستطيع الجمع بين
الأفكار بسرعة.
- يتذكر معلومات كثيرة، فلديه ذاكرة
جيدة جداً.
- كمية كبيرة من
المفردات على نحو غير اعتيادي، وجمل معقدة بالنظر إلى سنه.
-استيعاب متقدم للفارق الدقيق بين
المفردات، والاستعارات والأفكار المجردة.
- يستمتع بحل المسائل التي تحتوي على
أرقام وألغاز.
لابد أن يجد الطالب الموهوب الجو المناسب لإظهار موهبته والطالب الموهوب ليس عاديا وإنما لدية قدرات خاصة يجب أن نتعامل معها بكل دقة ، وان يكون هناك تطوير في دروس التفكير والإبداع ، واستخدام أسلوب المحاكاة وربطها بالواقع والتركيز على العلوم التطبيقية. كما يحتاج لأنشطة لا توفرها المدرسة في العادة لتنمية هذه القدرات إلى حدودها القصوى. ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوافق له بشكل متكامل في برامج الدراسةالعادية.
أهمية التوعية المجتمعية الخاص في نشر ثقافة الكشف عن الموهوبين ضمن حملات عامة ومستمرة تستهدف تحديداً الفئات الآتية:
لابد أن يجد الطالب الموهوب الجو المناسب لإظهار موهبته والطالب الموهوب ليس عاديا وإنما لدية قدرات خاصة يجب أن نتعامل معها بكل دقة ، وان يكون هناك تطوير في دروس التفكير والإبداع ، واستخدام أسلوب المحاكاة وربطها بالواقع والتركيز على العلوم التطبيقية. كما يحتاج لأنشطة لا توفرها المدرسة في العادة لتنمية هذه القدرات إلى حدودها القصوى. ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة لا تتوافق له بشكل متكامل في برامج الدراسةالعادية.
أهمية التوعية المجتمعية الخاص في نشر ثقافة الكشف عن الموهوبين ضمن حملات عامة ومستمرة تستهدف تحديداً الفئات الآتية:
- ذاتي التعلم للقراءة والكتابة بصورة
كبيرة قبل المدرسة.
- عمق عاطفي غير طبيعي – أحاسيس وردود
فعل شديدة، حساس بصورة كبيرة.
- تفكيره مجرد ومعقد ومنطقي، وذو بصيرة
نافذة.
- المثالية والإحساس
بالعدالة تظهران في سن مبكرة.
- يهتم بالقضايا
الاجتماعية والسياسية والظلم.
- فترة أطول من
الانتباه، والإصرار والتركيز.
- مشغول بأفكاره الخاصة، وأحلام اليقظة.
-لا يحتمل التباطؤ وعدم الكفاءة سواء
أكانت فيه أم في الآخرين.
- المقدرة على تعلم
المهارات الأساسية بسرعة أكبر وتدريب أقل.
- يسأل أسئلة سابرة،
ويذهب إلى أبعد مما تعلمه.
- اهتماماته واسعة
المدى (على الرغم من أن اهتماماته قد يكون أحيانًا شديدًا في مجال واحد فقط)
.
- حب استطلاع (فضول)
متطور جداً، وأسئلة بلا حدود.
- اهتمام بالتجريب وعمل الأشياء على نحو مختلف.
- يميل إلى وضع الأفكار والأشياء معاً
بطرق غير مألوفة أو غير واضحة «تفكير مختلف».
- حسّ شديد بالدعابة وغير عادي في بعض
الأحيان، خاصة في التلاعب بالمفردات.
- رغبة في ترتيب
الأشياء والناس من خلال ألعاب معقدة أو مخططات أخرى.
- أصدقاء خياليون
(عند أطفال ما قبل المدرسة)، وخيال قوي وواضح.
معتقدات ومفاهيم اجتماعية خاطئة حول
الموهوبين:
- يمتلكون كل
الإمكانات لتحقيق ما يريدون
- يمكنهم النجاح دون
مساعدة
- يُقدّرون بناءً على قدراتهم وطاقاتهم العقلية فقط (ولا يُقدّرون في
الجوانب الأخرى) .
- يتمتعون بنضج
انفعالي متقدم على أقرانهم
- يرغبون بالعزلة
الاجتماعية
- لا يدركون موهبتهم
إلا إذا أخبرهم بها الآخرون
- يُظهرون مواهبهم دون مساعدة (ليسوا بحاجة لدعم الآخرين)
- يحبون التركيز
بالدرجة الأولى على دعم موهبتهم، دون النظر إلى الجوانب الأخرى
- يحتاجون الى الضبط أكثر من غيرهم
- يحبون تحمل
مسؤوليات مضاعفة عن أقرانهم
- يستمتعون بأن
يكونوا نماذج، لمقارنة الآخرين بهم
التعامل مع الطالب الموهوب
:
التوعية المجتمعية ونشر ثقافة الكشف
عن الموهوب
- الطلبة - المعلمين والمعلمات - أولياء الأمور.
وتشمل برامج التوعية المجتمعية ونشر
ثقافة تربية الموهوبين بعامة فئات أخرى مثل: أصحاب القرار، والمجتمع المحلي،
ومؤسسات المجتمع المدني.
وتأخذ هذه التوعية أشكالاً
مختلفة، منها:
- اللقاءات.
- الندوات.
- النشرات والملصقات الدعائية.
- وسائل الإعلام.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق